ماتت وتركت زوج وابن وبنت، كيف يقسم الميراث؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :
فإن كان الورثة محصورين فيمن ذُكر, فللزوج الربع ـ فرضًا ـ لوجود الفرع الوارث، قال الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ) {النساء:12}.
والباقي بعد نصيب الزوج يوزّع بين الابن والبنت للذكر مثل حظ الأنثيين.
وتُقسم هذه التركة على أربعة أسهم، للزوج الربع: سهم واحد, وللابن: سهمان, وللبنت: سهم واحد.
والله أعلم
